TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إس أند بي": السوق السعودية المحرك الرئيسي لنشاط التأمين الإسلامي بالخليج

"إس أند بي": السوق السعودية المحرك الرئيسي لنشاط التأمين الإسلامي بالخليج
وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيفات الائتمانية

الكويت – مباشر: تواصل شركات التأمين التكافلية والإسلامية بدول مجلس التعاون الخليجي الاستفادة من آفاق النمو المواتية بالمنطقة، مستفيدة من ارتفاع الطلب على التأمين في المملكة العربية السعودية التي تُعد أكبر سوق للتأمين الإسلامي بالمنطقة، والمحرك الرئيسي للقطاع.

توقعت وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيفات الائتمانية في تقرير صادر أمس الاثنين، توسع نشاط التأمين الإسلامي في المنطقة الخليجية بنحو 15% إلى 20% في العام الحالي، على أن تتجاوز الإيرادات 20 مليار دولار، وأن يكون السوق السعودي على غرار العامين الماضيين المحرك الرئيسي للقطاع خليجياً.

ومن المقرر أن يكون عام 2024 مربحاً للقطاع، بعد أن وصلت صافي الأرباح في العام المنصرم إلى مستوى قياسي يبلغ نحو مليار دولار، مع توقعات انتعاش المنافسة في بعض الأسواق.

ومع التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة المرجح أن تبدأ في سبتمبر/أيلول المقبل، وزيادة المنافسة وتراجع عائدات الاستثمار، فقد تتراجع أرباح شركات القطاع على مدار  12 إلى 18 شهراً مقبلاً؛ وذلك إذا فشلت شركات التأمين الإسلامية في الحفاظ على انضباط الاكتتاب.

وتوقعت "ستاندرد أند بورز" أن تظل ظروف الائتمان الإجمالية لشركات التأمين الإسلامية مستقرة خلال الأشهر 6-12 المقبلة.

ورجحت استمرار الانتعاش بعمليات الاندماج خاصة بين الشركات لمتوسطة وصغيرة الحجم؛ إذ اندمج حوالي خُمس شركات التأمين الإسلامية في المملكة العربية السعودية وحوالي ثلثها في الإمارات العربية المتحدة في السنوات الأخيرة.

وذكرت أن المؤشرات الرئيسية لشركات التأمين الإسلامية والتكافلية في المنطقة أظهرت نمواً قوياً بالفترة من 2022 إلى 2023، بدعم الطلب في السعودية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تلجرام

ترشيحات:

"التقدم" توقع عقد تجديد وتخفيض تسهيلات مصرفية مع بنك محلي

"الأولى" تتحول للربحية فصلياً ونصفياً لرد مخصص

قفزة بأرباح "سنام" الفصلية والنصفية